إعادة تعريف الصفر في الجمع والطرح: من العنصر المحايد إلى غياب العملية

المؤلفون

  • عمر علي زرق العين مكتب الابتكار ومشاريع ريادة الأعمال، الهيئة الليبية للبحث العلمي، طرابلس/ليبيا المؤلف

DOI:

https://doi.org/10.65420/sjphrt.v1i2.15

الكلمات المفتاحية:

الصفر، انعدام العملية، الحساب المرتكز على الصفر، فلسفة الرياضيات، تعليم الرياضيات

الملخص

يُعد الصفر أحد المفاهيم الأكثر جوهرية في الرياضيات، حيث يعمل كمحور مركزي في علم الحساب والجبر وأنظمة الأعداد. ومع ذلك، فإن تعريفه التقليدي كـ (عنصر محايد) في الجمع والطرح، و (عامل مُمتص) في الضرب، و (حالة إشكالية) في القسمة، قد أنتج تناقضات فلسفية وتربوية لقرون. تقترح هذه الورقة منظوراً جديداً يعيد تعريف الصفر ليس كعنصر محايد بل كـ (غياب للعملية). ووفقاً لوجهة النظر هذه، فإن إضافة أو طرح الصفر لا يشكل عملية حسابية فعلية؛ بل لا تحدث أية عملية على الإطلاق. يلغي هذا المنظور الغموض الفلسفي، ويبسط تعليم الرياضيات، ويؤسس إطار عمل أكثر اتساقاً منطقياً لعلم الحساب.

التنزيلات

منشور

2025-11-28

كيفية الاقتباس

إعادة تعريف الصفر في الجمع والطرح: من العنصر المحايد إلى غياب العملية. (2025). المجلة العلمية للنشر في أبحاث الصحة والتكنولوجيا, 1(2), 48-53. https://doi.org/10.65420/sjphrt.v1i2.15