إعادة تعريف الصفر في الجمع والطرح: من العنصر المحايد إلى غياب العملية
DOI:
https://doi.org/10.65420/sjphrt.v1i2.15الكلمات المفتاحية:
الصفر، انعدام العملية، الحساب المرتكز على الصفر، فلسفة الرياضيات، تعليم الرياضياتالملخص
يُعد الصفر أحد المفاهيم الأكثر جوهرية في الرياضيات، حيث يعمل كمحور مركزي في علم الحساب والجبر وأنظمة الأعداد. ومع ذلك، فإن تعريفه التقليدي كـ (عنصر محايد) في الجمع والطرح، و (عامل مُمتص) في الضرب، و (حالة إشكالية) في القسمة، قد أنتج تناقضات فلسفية وتربوية لقرون. تقترح هذه الورقة منظوراً جديداً يعيد تعريف الصفر ليس كعنصر محايد بل كـ (غياب للعملية). ووفقاً لوجهة النظر هذه، فإن إضافة أو طرح الصفر لا يشكل عملية حسابية فعلية؛ بل لا تحدث أية عملية على الإطلاق. يلغي هذا المنظور الغموض الفلسفي، ويبسط تعليم الرياضيات، ويؤسس إطار عمل أكثر اتساقاً منطقياً لعلم الحساب.

