تشخيص صعوبات تعلم الرياضيات المتقدمة: تحليل نقدي معمق للأدوات واستراتيجيات التدخل (2000–2023)
DOI:
https://doi.org/10.65420/sjphrt.v1i2.13الكلمات المفتاحية:
صعوبات تعلم الرياضيات، التشخيص التربوي، الرياضيات المتقدمة، استراتيجيات التدخل، التحليل النقدي، الذكاء الاصطناعي، المعايرة الثقافيةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تقديم تحليل نقدي شمولي لأدوات التشخيص وآليات التدخل المُستحدثة لمعالجة صعوبات تعلم الرياضيات المتقدمة (AMLD)، والتي تشمل محاور الجبر التجريدي، والتفاضل والتكامل، والهندسة الفراغية، ضمن إطار زمني يمتد من عام 2000 حتى 2023. وقد اعتمدت الدراسة على منهجية المراجعة المنهجية النقدية (Systematic Critical Review) وفقاً لبروتوكول PRISMA، بتحليل 127 دراسة مستخلصة من قواعد بيانات أكاديمية مرموقة. أكدت النتائج المحورية أن فعالية التشخيص تتوقف على تبني إطار تكاملي متعدد الأبعاد يشمل الجوانب المعرفية، والانفعالية، وما وراء المعرفية. وعلى الرغم من أن أدوات القياس المعرفية مثل اختبار التفكير الجبري (ATT) أظهرت فعالية متوسطة (حجم أثر d=0.62)، فقد سجلت استراتيجيات التدخل القائمة على التمثيلات المتعددة والتدريب ما وراء المعرفي أعلى مستويات الفعالية، بأحجام أثر بلغت d=0.79 وd=0.75 على التوالي. كما كشفت الدراسة عن ثلاث تحديات بحثية حرجة: أولاً، النقص الحاد في أدوات القياس المُعايرة ثقافياً، حيث أن 15% فقط منها صالحة للاستخدام في السياقات العربية؛ ثانياً، ضعف التوظيف الفعال للتكنولوجيا المتقدمة في التشخيص (بنسبة 12% فقط تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي)؛ وثالثاً، الإغفال المنهجي لتشخيص صعوبات الهندسة الفراغية فيما يقارب 73% من الأبحاث المنشورة

